تجربة البناء الذاتي

تعد تجربة البناء الذاتي من التجارب التي يبحث عنها مالكي الأراضي، حيث يرغب ملاك الأراضي ببناء العديد من المباني والتي تتمثل في منازل حسب رغبة صاحب الأراضي، وذلك من خلال التمويل العقاري الذي يحدث على دفعات عبر جهات التمويل التي تشارك في البرنامج سوف نوضح عبر موقعنا أسهمك فيما يلي:

تجربة البناء الذاتي

تعتبر تجربة البناء الذاتي من أهم منتجات التمويل الذي يقوم البنك السعودي للاستثمار وصندوق التنمية العقارية بالتعاون معًا، والذي من الممكن حصول العميل على تمويل مقابل الأرض السكنية التي يمتلكها، كما من السهل أن يتمتع البرنامج المدعوم ببعض المزايا، كما أن مبلغ التمويل يسدد على دفعات حسب الإنجاز في عملية البناء التي تمت.

كم مبلغ قرض البناء الذاتي

فيما يلي سوف نقوم بتوضيح قرض بناء الذاتي:

  1. تصل قيمة القرض إلى 3 مليون ريال سعودي.
  2. لابد أن يتوافق التمويل البنكي مع أحكام الشريعة الإسلامية.
  3. تصف فترة السداد للقرض على حوالي 25 سنة.

كم مدة البناء الذاتي

يتساءل معظم مالكي الأراضي عن إمكانية البناء حسب الرغبة وفق تمويل عقاري محدد على دفعات موجودة عبر جهات التمويل، والتي تصل فترة البناء وفقًا للجهة التمويلية إلى 36 شهر كحد أقصى الفترة، كما أن في حال وصول مبلغ التمويل إلى 3000000 ريال فتصل مدة التمويل إلى 25 سنة، بالإضافة إلى ارتفاع قيمة العقار بتمويل 90% بدون الدفعة الأولى.

كيف نظام دفعات البناء الذاتي

ترتفع قيمة العقار في الدفعة الأولى من جميع الدفعات والتي تبلغ قيمتها 90% من قيمة العقار مع السماح بعدم تسديد القسط الأول في الفترة المحددة، يجوز تمويل الراتب بدون تحويل الراتب، كما أن وزارة الإسكان تسمح للمتقاعدين بإجراء الخدمة مع استقطاع نسبة من الراتب تصل قيمتها إلى 65%.

ما حكم قرض البناء الذاتي

صرح الشيخ المطلق في تصريحاته الأخيرة بشأن القرض أن جميع النماذج السكنية التي تسوقها وزارة الإسكان مع البنوك الأخرى لتلبية رغبات المواطنين الذين ليهم رغبة في السكن، حيث أن جميعها مدروسة شرعًا وليست تتضمن أي شيء محرم.

هل يسقط القرض في حالة الوفاة البنك العقاري

يقوم البنك العقاري باتباع نظام معين في حالة الوفاة، حيث يعمل البنك على إسقاط القرض المتبقي من السداد وسداد المتأخرات فقط، ولكن تلك الإعفاء يتم عند تقديم الورثة نموذج إعفاء من خلال الصفحة الإلكترونية لوزارة المالية هنا

متى ينزل القرض العقاري بعد الموافقة

لابد من وجود عدة خطوات للحصول على القرض العقاري، حيث أن الخطوة الأولى هي عملية الموافقة المبدئية على التمويل العقاري والتي تستغرق 5 أيام من العمل، وعلى الرغم من ذلك تستغرق الموافقة للحصول على القرض وقت طويل حسب البنك الذي تتعامل معه وحسب جميع التفاصيل والإجراءات التي يتخذها البنك.

تجربة البناء الذاتي

متى يتم إيقاف الدعم السكني

يتساءل معظم المستفيدين عن إيقاف الدعم السكني، والذي قد توصلنا إلى أنه لا إيقاف الدعم الفني من الصندوق، ولكنه يقوم بالسماح للمستفيد بإيقاف الدعم مؤقتًا في حالة التعثر عن سداد القسط الشهري الجهة التمويلية، كما يعاد مبلغ الدعم بأثر رجعي بعد سداد قسط من المتأخرات.

اطلع على: مراحل دفعات البناء الذاتي البنك الاهلي

كم مدة الاستفادة من القرض العقاري

يمنح المستفيد سنتين من تاريخ تدوين اسمه في قوائم المستفيدين للاستفادة من القرض العقاري، كما أن القرض العقاري إذا انتهت مدته لا تستفيد منه، حيث يسقط الاستحقاق الخاص بك من الصندوق المرتبط بالدعم، ولكن يمكنك التقديم على وزارة الإسكان واختيار العقار الذي ترغب في الاستفادة منه.

ماذا يحدث إذا لم يسدد القرض

في حالة لم يسدد الدعم في المدة المحددة يلجأ البنك إلى تطبيق العقوبات والتي تتمثل في:

  1. يقوم البنك بفرض غرامة مالية في حين عدم تسديد المبلغ المستحق.
  2. يلجأ البنك إلى عرض العميل إلى المسألة القانونية في حالة عدم تسديد القرض.
  3. يقوم البنك في بعض الحالات برفع دعوة ضد العميل؛ يؤدي ذلك الأمر إلى وجود الشيكات ولا يسمح للعميل بالتقديم على قرض مره ثانية.

كم راتب الدعم السكني

يحسب مبلغ الدعم بنسبة من الأرباح والتي يصل قيمتها 500000 ريال كحد أقصى للمستفيد من جهة التمويل، كما أن أصحاب الدخل الشهري لديهم دعم مالي على الراتب الأساسي بالإضافة إلى بدل السكن، يخصم من تلك الضغط التأمينات أو التقاعد الذي يصل إلى 14.000 ريال أو أقل دون وضع عدد أفراد الأسرة في الاعتبار.

مميزات تمويل البناء الذاتي

يتميز البناء الذاتي بالعديد من المميزات، والتي تتلخص تلك المميزات فيما يلي:

  • يتم استلام مبلغ التمويل على دفعات متقطعة حسب مراحل الإنجاز.
  • تصل فترة البناء وفقًا لسياسة الجهة التمويلية إلى حد أقصى 36 شهر.
  • يعد القسط منخفض خلال فترة البناء عند بعض الجهات التمويلية.
  • يقوم تمويل البناء الذاتي بدعم أصحاب الدخل الشهري بمبلغ يصل إلى 14 ألف ريال أو أقل لربح تمويلي يصل إلى 500 ألف ريال بنسبة تصل 100%.
  • يقوم بدعم أصحاب الدخل الشهري بمبلغ قدره أكثر من 14 ألف ريال، كما تخضع لحاسبة الدعم التي تتضمن عدد أفراد الأسرة بالإضافة إلى الراتب الشهري.
  • كما لابد أن يتوافق مع أحكام الشريعة الإسلامية التي تبنى على مبدأ المرابحة.

تعرف على: تأخر دفعات البناء الذاتي

شروط البناء الذاتي بنك الراجحي

يلجأ العملاء الراغبين في الاستفادة من البناء الذاتي، والحصول على التمويل لبناء عقار خاص بهم باتباع عدة شروط البناء الذاتي، والتي تتلخص فيما يلي:

  1. يجب أن يستفيد المتقدم من برنامج البناء الذاتي وأن ينتمي ضمن الأشخاص المستفيدين من صندوق التنمية العقارية.
  2. لابد من الاستفادة من منتج البناء الذاتي لأفراد المملكة العربية السعودية فقط.
  3. يجب على المتقدم للاستفادة من المنتج أن يكون قائم على رأس العمل سواء كان يعمل بالقطاع العام أو القطاع الخاص.
  4. لا يمكن للأفراد أصحاب الدخول أقل من 3,500 ريال سعودي الاستفادة من المنتج بكل سهولة.

ما الفرق القرض والرهن

هناك عدة فروق واضحة بين القرض والرهن من البنوك والتي سوف نوضح الفروق بينهم فيما يلي:

  • يعتبر الرهن عقد اتفاق بين البنك والعميل، وذلك للحصول على مبلغ مالي مقابل رهن العقار الذي يملكه العميل لفترة زمنية معينة.
  • أما القرض فهو عبارة عن دعم مالي من البنك مقابل ضمان الوظيفة التي توجد فيها وتقديم إثبات عن الراتب الشهري؛ لتحديد قيمة القسط شهريًا.
  • كما أن في حالة أن الراهن لم يستطيع سداد قيمة الرهن المطالب بها يمكن للبنك حجز العقار بشكل نهائي.
  • وفي حالة عدم سداد الأقساط المطلوبة للقرض يتم فرض غرامة مالية وفوائد على العميل عقوبة لعدم تسديد الأقساط.

الفرق بين البناء الذاتي والرهن العقاري

يتمثل الفرق في شكل التعاقد بين العميل والبنك الممول سواء بالأموال أو عن طريق عقار، وفي جميع الحالات يلزم العميل بالالتزامات المرتبطة بالأقساط أو دفعات يلزم سدادها.

اقرأ أيضا: جدول دفعات البناء الذاتي في البنوك

وها هنا نكون ذكرنا لكم تجربة البناء الذاتي التي تعد من برامج التمويل العقاري من أجل البناء للمواطنين التي تستفيد من التمويل.

التعليقات مغلقة، ولكن تركبكس وبينغبكس مفتوحة.