متى ابيع اسهم ارامكو

متى ابيع اسهم ارامكو حيث إن شركة أرامكو من أكبر الشركات الاقتصادية وهي تتبع خطة اقتصادية كبيرة وفق المخطط المقرر من المملكة العربية السعودية حتى تحقق أعلى نسبة أرباح ومعرفة التوقيت المناسب لبيع أسهم أرامكو من خلال موقع اسهمك.

متى توزيع أسهم أرامكو المجانية

على وجه التحديد أنه خلال الفترة الأخيرة، قد أتى الإعلان الرسمي من خلال شركة أرامكو حول بداية توزيع الأرباح على جميع المساهمين فيه، وقد نص الإعلان بصورة رسمية عن توزيع سهم واحد لكل عشرة من الأسهم، والتي تكون لدى المساهمين، بينما يكون الغرض من هذا هو الارتفاع لرأس مال الشركة، والتي تصل قدرها إلى 60 مليار ريال سعودي، ومن المتوقع أن يبلغ 75 مليار ريال سعودي، بالإضافة إلى ذلك فإنه سوف يتم إعطاء المساهمين هذه الأسهم من خلال رأس المال الذي يصل حتى مليار ريال سعودي، أما بالنسبة للوقت المخصص لتوزيع هذه الأسهم لأرامكو المجانية من عام 2022، من المحتمل أن تكون خلال آخر التداول، ويكون يوم الجمعة العامة الاستثنائية للشركة، والذي يكون أثناء وقت إيداع الأوراق المالية، أو ما يساوي الوقت الأخير لثاني يوم تداول.

اقرأ أيضا: متى تنزل الفلوس بالحساب بعد بيع اسهم أرامكو

متى توزيع أرباح أرامكو الربع الثاني

يتم توزيع أرباح أرامكو الربع الثاني مثل العام الماضي، حيث وصل قيمته النقدية حتى 70,33 مليار ريال سعودي، وكان مقدار السهم الواحد يبلغ حتى 3518.0 ريال سعودي، وقد صرحت شركة أرامكو عن توزيع أرباح نقدية على المشاركين بمبلغ 70.33 مليار ريال سعودي، أي (18.76 مليار دولار) عن الربع الثاني من سنة 2022، خلال الجدول الآتي تفاصيل حول الأرباح الموزعة:

متى ابيع اسهم ارامكو

رأس المال الحالي

75 مليار ريال سعودي

مجموع الأسهم

220 مليار سهم

 

القيمة الإجمالية للأرباح الموزعة

 

70.33 مليار ريال

حصة السهم

 

0.32 ريال للسهم

موعد الاستحقاق

 

21 أغسطس 2022

موعد التوزيع

07 سبتمبر 2022

 

متى يتم بيع اسهم الاكتتاب

قد أعلنت الأسواق السعودية يوم الأربعاء الموافق  من شهر 14 ديسمبر لعام 2022 بدء اكتتاب الأشخاص في 12.51 مليون سهم من أسهم شركة “أرامكو السعودية، بمبلغ مالي يصل إلى 99 ريال سعودي لسعر السهم الواحد، وتم التأكيد على أن فترة الاكتتاب سوف تظل إلى 5 أيام، اعتبارًا من الساعة 5 مساء يوم الأحد الموافق 18 من شهر ديسمبر 2022، بالإضافة إلى أن الشركة عرضت حوالي، 50.04 مليون سهم للاكتتاب يشكل 29.66% من رأس المال الخاص بها، وتم تحديد 25% من الأفراد المكتتبين، و75% للمؤسسات المالية.

تعرف على: طريقة بيع أسهم ارامكو الأهلي أون لاين

كم من المتوقع ان يصل سعر سهم ارامكو

من الجدير بالذكر أن التحليل البياني لسهم أرامكو، ينصح بالاحتفاظ بأسهم أرامكو السعودية داخل المحفظة الخاصة بك، نظرًا لوجود إمكانية كبيرة للحصول على أكثر من 42.00 خلال الأشهر القليلة المقبلة.

سهم أرامكو بعد ١٠ سنوات

إلى حد كبير ما يصبح من الصعب منح توقعات سعرية على المدى البعيد حتى على أكبر المحللين، وبالأخص مع تواجد الأوضاع المذبذبة خلال الفترة الحالية، ولكن على الرغم من ذلك فإن المتوقع لسهم أرامكو خلال 10 سنوات سوف يكون إيجابيًا ومتصاعدًا، وهذا في حالة إذا تمكن السهم من الحفاظ على اتجاهه الصعودي، حيث إنه من المحتمل أن يتخطى قيمة هذا السهم  إلى مستوى 70 ريال سعودي فيما أعلى.

توقعات سهم أرامكو ٢٠٣٠

تم تقديم توقعات سهم أرامكو لعام 2030، مع مراعاة مشاريع التطوير، فقد اهتزت قيمة سهم أرامكو خلال الفترة الأخيرة فقد جاءت التوقعات على النحو التالي:

  • وفقًا لتوقعات المحللين الماليين سوف تكون شركة أرامكو ثالث أكبر منتج للنفط الطبيعي المسال حول العالم، نظرًا لتواجد مشروع تطوير حقل الجافورة داخل المملكة العربية السعودية، بالإضافة إلى ذلك سوف يترتب عليه نحو 2 مليار قدم مكعب يومياً، من النفط الطبيعي المسال بحلول عام 2030، وقد وصلت تكلفته إلى 6 مليارات ريال سعودي.
  • تصاعد أرباح الشركة خلال الربع الأول من سنة 2022 بمقدار 85% ما يعادل 38.8 مليار دولار، بينما يشير ذلك إلى إمكانياتها الكبيرة في ارتفاع قيمة السهم خلال فترة وجيزة.
  • تعمل الشركة باستمرار على دراسة خطط المستقبل القادم، من حيث التصميم للمشاريع، وتنفيذها لتطوير الطاقة المستدامة حول العالم.

متى ابيع اسهم ارامكو

حيث أنه تم طرح أسهم أرامكو للاكتتاب وهذا مخطط حكومي وضعته المملكة العربية السعودية من خلال ولي العهد السعودي محمد بن سلمان آل سعود، وذلك في تاريخ ٤ يناير ٢٠١٦م.

قال ولي العهد السعودي أنه يقوم بعرض أسهم أرامكو كجزء من المنظومة الاقتصادية الجديدة التي يسعى إليها وتسمى رؤية السعودية ٢٠٣٠ م.

ذلك حتي يقوم بتغيير أساليب الإدارة في شركة أرامكو والتي تطلق عليها اكبر الشركات فخامة وعراقة في إنتاج النفط الخام حيث يرغب في إمداد الاقتصاد السعودي بمزيد من الأشكال الأخرى للاقتصاد بدلا من النفط فقط.

حيث قامت شركة أرامكو في عام ٢٠١٩ بعرض جزء من أسهمها للاكتتاب في فترة ما بين ١٧-٢٨ نوفمبر ٢٠١٩م للأفراد فقط.

أما قطاع الشركات فقد استمر إلى ٤ ديسمبر ٢٠١٩م، وذلك أكبر عرض للأسهم حول العالم لأنه حقق أكبر من ٩٦ مليار ريال سعودي ما يساوي ٢٥.٦ مليار دولار أمريكي، وذلك تفوق على الرقم الذي حققه في عام ٢٠١٤ م باسم شركة علي بابا الصينية.

قد حدد تاريخ ١١ ديسمبر ٢٠١٩م الماضي لعرض أسهم أرامكو في السوق المالي السعودي والذي حقق أرباح كبيرة بالمقارنة بالأعوام السابقة.

موعد بيع أسهم أرامكو

حيث إن شركة أرامكو هي شركة سعودية لكنها تحقق انتشارا على مستوى العالم وأنشئت في عام ١٩٨٨ ويتابعها المئات من أصحاب الأعمال.

هناك توقيت معين يتم عرض أسهم أرامكو للبيع وهو أول يوم عقب بدء التداول للأسهم الخاصة بشركة أرامكو.

لذلك فإن الأشخاص الذين يقدمون على المشاركة في بيع الأسهم الخاصة بها في شركة أرامكو إن يجهزوا أنفسهم عند بدء التداول ومتابعة تصريحات الشركة بالأسهم والعمليات المالية التي تقوم ببيعها والتي تنشرها عبر موقعها الرسمي علي حسابها الإلكتروني.

ترتيب شركة أرامكو السعودية بين الشركات الأخرى

حيث إن في الاكتتاب الموافق ١١ ديسمبر ٢٠١٩ والذي تم بدء التداول فيه على أسهم أرامكو حيث وصلت القيمة المالية للتسوق لشركة أرامكو ١.٨٨ تريليون دولار أمريكي.

أيضا بلغت شركة آبل المنافسة لها قيمة مالية قدرها ١.٢ تريليون دولار حيث ارتفع سعر شركة أرامكو بنسبة ١٠٪ من بدء التداول حتى وصل الى ٣٥ ريال سعودي، وهذا ساعد على تقوية المكانة الاقتصادية للمملكة العربية السعودية أمام الدول الأخرى.

حيث نالت المرتبة التاسعة في الأسواق المالية الدولية، وذلك جعلها تنافس السوق الكندى والالماني وفي ١٢ ديسمبر ٢٠١٩ ارتفعت أسهم أرامكو مرة ثانية لتصل إلى ٣٨.٧٠ ريال سعودي بنسبة ارتفاع ١٠٪ بمقابل ١٠.٣٢ دولار أمريكي.

ذلك حققت شركة أرامكو تريليوني أمريكي، وذلك حطمت هذه الشركة كل الأسواق والأرقام المالية وذلك وفقا للخطة الموضوعة في المملكة العربية السعودية بيد ولي العهد السعودي محمد بن سلمان.

 

في نهاية المقال تعرفنا على متى ابيع اسهم ارامكو، ترتيب شركة أرامكو السعودية بين الشركات الأخرى، موعد بيع أسهم أرامكو.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.