طرح بنك القاهرة في البورصة

طرح بنك القاهرة في البورصة : طرح بنك القاهرة في البورصة حيث تم التأكيد من خبراء السوق المالي بأن أفضل وقت لطرح الأسهم بأنه مرتبط بتحسن المؤشرات الاقتصادية العالمية، مشيرين إلى أن هناك عدة عوامل تسببت في تأجيل عملية الطرح، وهذا بسبب أزمة كورونا، ولذلك سوف نشرح هنا عن طرح بنك القاهرة والبورصة من خلال موقعنا اسهمك.

الرقابة المالية المصرية

لقد تم الإعلان من قبل الهيئة العامة للرقابة المالية المصرية مدة جديدة لــ 6 أشهر لبنك القاهرة وشركات أخرى لطرح أسهمها في البورصة ، وسوف تنتهي في 31 ديسمبر 2021، بعد إدراج وتداول أسهمها بالبورصة ما لم يتم تقديمها خلال المدة الذي حددها الرقابة المالية البالغة 6 أشهر.

البورصة المصرية

  • تم الاعلان من قبل البورصة المصرية بأنهم بحاجة إلى طرح حكومي جديد حيث يساعد على نمو عدد المستثمرين في الأسواق وجذب العديد من الاستثمارات الأجنبية ووضع سيولة كبيرة في المؤسسات المالية، وبالتالي يجب أن يكون هناك استقرار في الأداء المصري حيث يضمن نجاح طرح أسهم بنك القاهرة.

 

  • وأضاف د/ محمد دشناوي خبير السوق المالية أن الأسواق العالمية تمر بأقوى فترات الرخاء سواء من أرقام مؤشراتها أو حجم السيولة لدرجة الإفراط، مشيراً إلى أن البورصات الأمريكية شهدت 365 اكتتاباً أولياً ضخماً في الربع الأول من العام 2021 بقيمة إجمالية 129 مليار دولار، بزيادة 66.7٪ عن الربع الرابع من 2020، وبزيادة 790٪ عن الربع الأول من 2020، الذي بدأ فيه وباء كورونا.

 

  • يتضمن القرار العديد من المقترحات المستقبلية بما في ذلك بنك القاهرة، وسيتي تريد للوساطة المالية، وسكاي لايت للتنمية السياحية، بالإضافة إلى شركة نيوكاسل للاستثمار الرياضي.
  • نفى رئيس بنك القاهرة طارق فايد خطط البنك للاكتتاب العام في الربع الأول من عام 2021 ، مشيرا إلى تأجيل عملية الطرح حتى تتحسن أوضاع السوق.

 

  • وتم التأكيد من قبل الأستاذ/ طارق فايد بأن بنك القاهرة لقد تأثرت بسبب وباء كورونا المستجد، حيث أن النتائج كانت إيجابية لنجاح استراتيجية إدارة بنك القاهرة.

 

  • وعلى عكس مشكلة التسويق السيئ لهذا العرض بالذات والتي تتحدث عنها الدولة عن فكرة طرح البنك في البورصة قبل ثورة 2011، وتتجدد الفكرة كل فترة بدون رؤية وهكذا، لدرجة أن البعض امتنع عن فكرة الطرح وشعروا أنها غير مجدية.

 

  • وأوضح الدشناوي أن المشكلة تتعلق أيضًا بضعف أداء السوق المصري عام 2021 ، حيث انخفض بنسبة 8٪، مسجلاً أسوأ أداء خلال عام على مستوى القارة الأفريقية لأداء الأسواق خلال عام حيث وكذلك على مستوى الشرق الأوسط، بخلاف أن مؤشرات السوق تتجه لمزيد من التصحيح.

 

  • وأكد أن عدم طرح بنك القاهرة يرجع إلى عدم وجود رؤية منظمة لعملية الطرح، فضلًا عن ضعف التسويق والمبالغة في الحديث عن الفكرة، بالإضافة إلى فشل الإدارة في خلق الثقة مع الأسواق بالتزامن مع سوء حالة السوق المصري، وعدم استغلال الطفرة التي شهدتها الأسواق العالمية والإقليمية.
  • للمزيد من المعلومات أقرأ:
    افضل وسيط تداول الاسهم السعودية
    معلومات عن شركة أرامكو السعودية
  • قال حسام عيد مدير الاستثمار الدولي للأوراق المالية، إنه في ظل التقلبات في البورصة المصرية وتذبذب أداء مؤشراتها منذ بداية العام الحالي، من الصعب اتخاذ قرار طرح جديد قوي بشأن البورصة المصرية لتلافي فشل الطرح وعدم إغراقها بطلب شراء كامل أسهم الطرح، وذلك بسبب نقص السيولة بطريقة ما يوجد عدد كافٍ من المستثمرين في البورصة بسبب وجود خسائر في مراكزهم المالية بشكل عام لتداول الأسهم.
  • لقد قررت الحكومة على أن يتم بيع حصة التي تتراوح بين 20 و 30٪ من أسهم بنك القاهرة المملوكة لبنك مصر في البورصة المصرية، في إطار برنامج طرح الشركات المملوكة للدولة في البورصة.
للمزيد من المعلومات أقرأ: كيف تبدأ التداول

اترك رد