مميزات وعيوب الوديعة البنكية

سوف نتعرف على كل ما يخص مميزات وعيوب الوديعة البنكية ، قبل كل شئ إن الوديعة البنكية تعد أمر سهل للغاية ومتاحة دائما للعملاء لفتح حساب توفير لهم وهذا بديلاً للاقتراض ، سبب أن الوديعة تضمن للعميل حصوله على قرض بنكي أو أكثر من قرض وهذا بضان الوديعة ، وأيضا بإمكان العملاء كسر الوديعة الخاصة بهم في أي وقت كما يشاؤون، وحصولهم على المبلغ الموجود في الوديعة بالكامل بدون خسارة أي مبلغ، من خلال موقعنا أسهمك سوف نجاوب على جميع الأسئلة الشائعة بخصوص الوديعة البنكية.

مميزات وعيوب الوديعة البنكية

مميزات وعيوب الوديعة البنكية ، يوجد مميزات وعيوب أيضا للوديعة البنكية لنتعرف عليها مثال:

أولا مميزات الوديعة البنكية:

  • متاح ودائع بالعملة المحلية وأيضاً العملة الأجنبية ، سواء كان دولار أو يورو أو استرليني.
  • يوجد خدمه إضافة العائد عند الاستحقاق وهذا الي أصل الودائع، و أيضاً عن طريق اي حساب كما يشاء العميل.
  • ايضا من المميزات الكبيرة هي يمكن حصول العميل على قرض بضمان الوديعة  الخاصة بـ العميل ، وهذا يكون بحد أقصى 97% من قيمة الوديعة البنكية.
  • يمكن أيضا للعميل عمل بطاقة ائتمان خاصة به.
  • يمكن الكشف على المكشوف بحد أقصى 90% حسب ضمان الوديعة البنكية.
مميزات وعيوب الوديعة البنكية
مميزات وعيوب الوديعة البنكية

ثانيا عيوب الوديعة البنكية: 

  • من عيوب الوديعة البنكية صعب للغاية وصول العميل مبالغ مالية إلا بعد انقضاء المدة المحددة ، ولكن إذا أراد العميل إلا كسر الوديعة البنكية الخاصة به قبل انتهاء المدة المحددة يجب عليه دفع غرامة مالية ، وهذه الغرامة يحددها البنك.
  • إن فائدة الوديعة البنكية قليلة بالنسبة لطرق للاستثمار الأخرى ذات العائد الأكبر.
  • لا يمكن تقديم عوائد  مادية ضخمة ،ولكن بشرط في حالة مبالغ كبيرة فقط يمكن تقديم عوائد كبيرة.
  • إن التغيير في سعر فائدة البنك المركزي هذا سوف يؤثر كثيراً فيه وديعة العميل ، كما ايضا يسبب قلة الفائدة.

كم فائدة الوديعة في البنك ؟

كم فائدة الوديعة في البنك 2023، الودائع الموجودة في بنك مصر من مدة أسبوع تمتد إلي 14 يوماً ، إن مبلغ العائد على الوديعة بذلك الأجل يكون على حسب قيمة الأموال الموجودة في الوديعة نفسها كما، على سبيل المثال:

  • شريحة بمبلغ 1000 جنية مصري تمتد حتى مليون جنيه، تكون النسبة المئوية سنويا 5.37%.
  • شريحة بمبلغ مليون جنيه تمتد إلى 2 مليون جنية ، تكون النسبة سنويا 5.50%.
  • شريحة بمبلغ مليون جنيه تمتد إلى مبلغ 5 مليون جنية، تكون النسبه لها سنويا 5.62%.
  • شريحة بمبلغ 5 مليون جنيه تمتد إلى 10 مليون جنية مصري، تكون النسبة المئوية سنويا 5.75%.

هل فوائد الوديعة شهريا؟

هل فوائد الوديعة شهريا، الإجابة هي نعم يوجد فوائد الوديعة تكون شهريا، حيث عند فتح وديعة بمبلغ مالي يصل من 100 ألف جنيه إلى 500 ألف جنيه هذا يكون عائد شهري ، وتكون نسبة تصل إلى 4.75% ، وعلى المبلغ المالي الاكثر من 500 ألف جنيه يصرف فائد يصل إلى 5.25% شهريا.

ماذا يحدث عند انتهاء مدة الوديعة؟

ماذا يحدث عند انتهاء مدة الوديعة، أن البنك يقوم بفتح العديد من حسابات الودائع البنكية وهذا لأجل موحد ثابت ، و اخطار سابق يكون لمدة تمتد من 7 أيام إلى سبع سنوات متواصلة وأكثر من ذلك ، ويمكن للعميل أخذ الوديعة الخاصة به في أي وقت قبل الوقت المحدد أيضاً ، وهذا وفقاً بمعدل الاسترداد الخاص الساري بالبنك، ولكن عند استحقاق الودائع يتم حينها قيد العائد بحساب التوفير أو حساب تجاري أو تعليته على الوديعة نفسها هذا حسب رغبة العملاء.

اقرأ أيضا: كم نسبة الوديعة في البنك الأهلي السعودي وأنواعها ومميزاتها 

أيهما أفضل الوديعة أم حساب التوفير؟

أيهما أفضل الوديعة وحساب التوفير، الكثير من الأشخاص الذين يبحثون عن أجابة لهذا السؤال الشائع لنتعرف على الاجابة، إن الكثير من البنوك تتنافس على تقديم نسبة عائد كبيرة للعملاء على الودائع و حساب التوفير، ولذلك ليكون هناك جذب للكثير من العملاء ، إن سعر الفائدة على الوديعة الخاصة بالعميل تكون أكثر من سعر الفائدة على حساب التوفير، هذا يعني الافضل هي الوديعة ، إن الوديعة يوجد لها مزايا كثيرة لأنها تمنح العملاء عائد كبير جدا ، من ناحية أخري يتغير عائد الوديعة بتغيير المدة الخاصة للوديعة، وكلما أيضاً زاد المال الموجود في الوديعة كلما زاد دورية الصرف ، وكلما أيضاً زاد المال كلما زادت مدة ربط الوديعة بهذا الشكل يتم زيادة العائد تلقائيا.

كم فائدة الوديعة في مصر؟

كم فائدة الوديعة في مصر، سؤال شائع لدى الكثير من الأشخاص الذين يهتمون الودائع البنكية ، يحصل العميل على فوائد قد تمتد سنويا إلى نسبة 4.50% مدفوعة وتكون مقدماً في أول يوم من فتح حساب وديعة خاص بالعميل.

هل الوديعة استثمار جيد؟

هل الوديعة استثمار جيد، هذا السؤال مهم جدا للأشخاص الذين يريدون استثناء أموالهم من خلال وديعة بنكية ، جميع الودائع البنكية لا يمكن خسارتها ابدا ومضمونه بنسبة 100% ، مضمونة من الحكومة في البنك المركزي، ولا يمكن للعميل خسارة المبلغ الموجود في الوديعة البنكية ، ولهذا فإن الوديعة البنكية تعد من أفضل وأضمن طريقة لاستثمار أموالك بدون أي خسارة.

شروط الوديعة

شروط الوديعة ، من أهم الشروط لفتح وديعة بنكية أنها لا يمكن للعميل ربط وديعة بالحساب، هذا في حالة كان العميل يبلغ من العمر أقل من 21 سنة، يتم أيضا فتح حسابات خاصة بالودائع البنكية لأجل محدد ثابت ، ويكون مدة الوديعة من أسبوع تمتد إلي 7سنوات.

يعني إيه وديعة في البنك 

يعني ايه وديعة في البنك ، إن الوديعة البنكية وسيلة مهما للادخار من خلالها يوفرها البنك لعملائه، وهذه الوديعة تعتمد على مبلغ معين من المال يقوم العميل ادخاره في البنك كوديعة ، ويوافق العميل على أن هذا المبلغ يكون موجود في البنك لمدة معينة وليس بإمكانه أخذ المبلغ قبل الوقت المتفق عليه، وفي المقابل يأخذ العميل فوائد ، ومبلغ الفوائد تكون على حسب هذا المبلغ الموجودة في الوديعة الخاصة بالعميل سواء كان فائدة سنوياً أو شهريا أو حتى أسبوعيا.

يقوم البنك بأخذ هذه الأموال الموجودة في الوديعة ويقوم باستثمارها في أمور أخري ، ويكون العائد لها أكبر من الفوائد التي تصل إلى العميل ، وفي بعض الأوقات تستخدم هذه الأموال في تسليف القروض للعملاء في البنك ، ويكون لديهم أيضا فائد اكبر من فوائد الوديعة ، وبهذه الطريقة يستفاد بها البنك.

أفضل بنك يعطي فوائد على الودائع

أفضل بنك يعطي فوائد على الودائع هو البنك التجاري الدولي CIB الشهير ، إن هذا البنك الدولي يقدم وديعة شهرية ، وهذة الوديعة البنكية تعد من أعلى الفوائد على الودائع الشهرية، تصل الفوائد سنويا إلى نسبة 7% سنوياً ، ويمكن أيضاً بحد أدني ربطها من اول مبلغ 5000 جنيه مصري ، وعلي الجانب الآخر فإن هذا البنك الدولى لديه الكثير من المزايا المهمة والتي لا توجد في البنوك الأخرى، الفوائد الموجودة في البنك تبدأ من نسبه 2.75 سنويا وتمتد إلى نسبة 7% سنويا كما ذكرنا في السطور السابقة.

مميزات وعيوب الوديعة البنكية
مميزات وعيوب الوديعة البنكية

الفرق بين الوديعه والشهادة

الفرق بين الوديعة والشهادة، الكثير من الأشخاص لا يعرفون الفرق بين الوديعة البنكية والشهادة لنتعرف معا ، إذا قمنا بمقارنة الفائدة الخاصة بـ الشهادة والفائدة الخاصة بالوديعة ، فإن الشهادة تعد أعلى في مبلغ الفائدة الخاص بالوديعة ، ويلزم مبلغ محدد في الشهادة عكس الوديعة تماما ، ولا يجوز كسر الشهادة الي بعد مدة تصل إلى ستة أشهر كاملة ، ولكن الوديعة يمكن كسرها في أي وقت والحصول على المبلغ كامل .

تعرف على: أفضل حساب ادخار بعائد شهري بنك الرياض

والآن قد انتهينا من هذا المقال ، وتحدثنا عن الوديعة البنكية ، وعن الفرق بين الوديعة البنكية و الشهادة ، وأن الشهادة أفضل من الوديعة من حيث الفائدة ، أتمني أن تكونوا قد استفدتم وعرفتم ما تحتاجون إليه.

التعليقات مغلقة، ولكن تركبكس وبينغبكس مفتوحة.