البنوك الرقمية في الكويت: انطلاقة جديدة للخدمات المصرفية

في البداية نتعرف على معنى البنوك الرقمية في الكويت هي البنوك الغير تقليدية في تعاملاتها المصرفية حيث تعتمد في ذلك على الممارسات التكنولوجية بدون فروع، البنك الرقمي يقدم خدمات عبر قنوات رقمية وذلك ما يميزها عن باقي البنوك التقليدية ومن مميزاتها أيضًا عدم وجود تعقيدات في معاملاتها المصرفية وغير مكلفة في رسومها بالإضافة إلى خدمة تقديم خدمات مصرفية فورية دون تأجيل، من موقع أسهمك سوف نتعرف على مميزاتها وخدماتها.

البنوك الرقمية في الكويت: انطلاقة جديدة للخدمات المصرفية

في الكويت، هناك ثلاثة بنوك رقمية نشطة حتى الآن، وهي:

  • بنك تم، وهو أول بنك رقمي متوافق مع أحكام الشريعة الإسلامية في الكويت، أطلقه بيت التمويل الكويتي “بيتك” في أكتوبر 2023.
  • بنك وياي، وهو أول بنك رقمي في الكويت، أطلقه بنك الكويت الوطني “الوطني” في نوفمبر 2022.
  • بنك نوم، وهو أول بنك رقمي إسلامي في العالم، أطلقه بنك بوبيان في أكتوبر 2022.

تقدم هذه البنوك مجموعة متنوعة من الخدمات المصرفية الرقمية، بما في ذلك:

  • فتح الحسابات المصرفية
  • إدارة الحسابات المصرفية
  • إجراء المعاملات المصرفية
  • الحصول على القروض والإقراض
  • الاستثمارات المالية

وتتميز هذه البنوك بالسرعة والسهولة والكفاءة في تقديم الخدمات المصرفية، كما أنها توفر ميزات وخدمات مبتكرة تلبي احتياجات العملاء الرقميين.

مستقبل البنوك الرقمية في الكويت

من المتوقع أن تنمو البنوك الرقمية في الكويت بشكل كبير في السنوات القادمة، حيث يشهد قطاع الخدمات المالية في الكويت تحولًا رقميًا سريعًا.

ويرجع ذلك إلى عدة عوامل، منها:

  • انتشار الإنترنت واستخدام الهواتف الذكية في الكويت
  • زيادة الطلب على الخدمات المصرفية الرقمية
  • سعي البنوك التقليدية إلى التحول الرقمي

ومن المتوقع أن تصبح البنوك الرقمية في الكويت بديلًا جذابًا للبنوك التقليدية، حيث توفر خدمات ومزايا تلبي احتياجات العملاء الرقميين.

ماذا تعرف عن البنوك الإسلامية الرقمية

التحول الرقمي في مجال القطاع المصرفي بالنسبة للبنوك الإسلامية الرقمية حقق نجاح كبير في الاقتصاد الإسلامي وقد أثبت نجاح هذه المعاملات دراسة علمية بين البنوك الرقمية والبنوك التقليدية في دولة الكويت وقد تبين من الدراسة أن البنوك الرقمية الإسلامية ساهمت في تحقيق هدف الدولة في حفظ الأموال من الناحية الشرعية كما حققت كافة القواعد الفقهية في عملية التيسير ورفع الأعباء والمشقة بالإضافة إلى تحقيق عملية الاستقرار الشمولي المالي بطريقة تناسب منهج الاقتصاد الإسلامي والامتثال بشكل صحيح إلى هيئة الرقابة الشرعية.

البنوك الرقمية في الكويت
البنوك الرقمية في الكويت

خدمات بنك الكويت المركزي

ساهم بنك الكويت المركزي في سن التشريعات وتنظيم عملية البنوك الرقمية وفي تقديم الكثير من التجارب الرقمية بشكل منسجم ومناسب للاقتصاد الإسلامي، يحرص بنك الكويت المركزي على ترسيخ مبادئ الاستقرار النقدي والمالي من خلال بيئة عمل مناسبة تساهم في حل التعقيدات المتزايدة والمخاطر النامية كما يسعى بنك الكويت المركزي لدعم الاقتصاد في مجال القطاع المصرفي والمالي بتقنيات حديثة لعمل نماذج خاصة بالقطاع المصرفي بمستوى عمل القطاع وذلك ما تعيشه الصناعة المصرفية والمالية في الكويت من تحولات جذرية تسمح بإعادة صياغة الأعمال التي قام بها الذي وذلك تحت شعار التمكن والتمكين.

ما هي الاستراتيجية رقمية في بنوك الكويت

في ضوء الاستراتيجية الرقمية في بنوك الكويت وبالاخص بنك الكويت المركزي تحدث مدير إدارة التخطيط الإستراتيجي للتقنية والمعلومات عبد الله الخزام عن هذه الاستراتيجية التي أحتوت على 16 مبادرة تحت رعاية 16 جهة في البنك كما ساهم في تنفيذها حوالي 100 موظف من جميع التخصصات حيث يقاس مستوى أداء من خلال 60 مؤشر محدد وواضح وتحت إشراف لجنة التوجية مركزية بالإضافة إلى خارطة طريق مفصلة تشمل على السنوات الثلاث المقبلة.

تعرف على: فروع بيت التمويل الكويتي

ما هي ركائز التحول الرقمي في بنوك الكويت

تعتمد عملية التحول الرقمي في البنوك الكويتية على ست ركائز هامة وهي:

  • منصة بيانات متكاملة بهدف استخلاص المعلومات وأي تقارير رقمية خاصة بالبنك.
  • تحقيق رؤية شاملة لجهات خاضعة للرقابة في البنك المركزي.
  • التحول الرقمي يقدم خدمات رقمية بالكامل وبأعلى درجات من الكفاءة العالية.
  • التحول الرقمي يكشف المستقبل ويتنبأ بأي متغيرات اقتصادية ومالية عن طريق الأدوات المتقدمة بهدف تحليل أي بيانات بشكل عميق ودقيق.
  • التحول الرقمي يتبنى جميع التقنيات الحديثة في المستقبل كي يشكل بها منظومة عمل رقمية حديثة .
  • يدعم التحول الرقمي كافة القدرات المتميزة وأي هيكل تنظيمي مرن.

بنك الكويت المركزي وفرصة تأسيس بنوك رقمية

حدد بنك الكويت المركزي مهلة من أجل تأسيس بنوك رقمية في دولة الكويت وبذلك شهدت إقبال شديد في القطاع المحلي للاتصالات والاستثمار والتمويل وافقت الشركة الكويتية للاستثمار تحت رعاية مجلس إدارتها على تقديم طلب تأسيس بنك رقمي من خلال التحالف مع مجموعة من المستثمرين وأعلن بنك الكويت المركزي ان نهاية الموافقة على تأسيس البنوك سوف تكون في شهر يناير و استقبال أي طلبات كما أكدت على تقديم الدعم وشرح أي متطلبات لتأسيس البنك الرقمي.

سباق التحول الرقمي في بنوك الكويت

شهدت البنوك الرقمية في الكويت سباق التحول الرقمي لذلك تنافست البنوك المحلية للفوز بهذه المميزات الموجودة في البنوك الرقمية واستخدام التقنيات الحديثة في عمليات الاستثمار الكبيرة والتعاملات المصرفية التي تمت إضافتها على الخدمات والمنتجات الرقمية لما لها من فوائد تعود على العميل وتوفر له المال والوقت والجهد وترضي العملاء  من جميع النواحي، حددت البنوك خطاها نحو إدخال النظام التكنولوجي بشكل كبير في عملياتها وبذلك استطاع عدد كبير من العملاء أن يستخدم التطبيقات والبطاقات المصرفية بجميع انواعها والاعتماد عليها في إجراء أي معاملات مصرفية.

اقرأ أيضا: بطاقة الراجحي الرقمية مجانا مدى الحياة

خدمات البنوك الرقمية في الكويت

أكدت الحكومة الكويتية أن خدمة البنوك الرقمية هي خدمات مكملة للبنوك التقليدية التي تعمل في السوق المحلي ولكن الهدف الأساسي منها هو سرعة أداء الخدمات وتوفير الوقت على العميل في النهاية البنوك الرقمية تعمل لصالح فئة معينة من العملاء خاصة من لا يملكون حساب مصرفي في البنوك التقليدية مثل  العمالة المنزلية لأن خدمات هذا النوع من العملاء بسيطه في فترة عملهم الأولى مثل سداد فواتير الاتصالات في بداية المشروع بالإضافة إلى أن

خدماتها

تقدم جميع خدماتها عبر الهاتف الذكي وبذلك لا يحتاج العميل إلى أوراق أو التوجه إلى أي فرع من البنك وتجد في البنوك الرقمية سهولة في الوصول إلى العملاء الجدد وبذلك تضمن انخفاض التكلفة التشغيلية والتكنولوجية بخصوص المعلومات أو بخصوص الخطط التنموية لدولة الكويت التي تعمل في الفترة الأخيرة على التحول الرقمي عند أداء معاملاتها المصرفية وغير المصرفية.

بنك بوبيان الرقمي

صرح الرئيس التنفيذي للخدمات المصرفية بالكويت أن بنك بوبيان الرقمي من أهم البنوك التي حققت نجاح كبير في الاستثمار وتقديم خدمات مصرفية رقمية في الأعوام الأخيرة لذلك اصبح البنك في مقدمة البنوك على المستوى المحلي والعالمي خاصة في البنوك الإسلامية لذلك حاز البنك على جائزة أفضل بنك إسلامي يقدم خدمات رقمية بشكل عالمي لمدة سبع سنوات متتالية بالاضافة إلى أن خدمات البنك متناسقة مع التوجهات العالمية التي تضمن نمو في التنمية المستدامة وفي الحفاظ على البيئة في تقليل الاستخدامات الغير ضرورية من أوراق وتخفيف تردد العميل على الفرع وبذلك يضمن تقليص الانبعاثات المتعلقة بالوقود المستخدم في الوصول إلى البنك التقليدي.

في نهاية مقالنا الذي يتحدث عن البنوك الرقمية في الكويت نرجو أن نكون قد وفقنا في الإجابة عن جميع الأسئلة التي تدور في ذهنك بخصوص البنوك الرقمية وخدماتها وطريقة تأسيس بنك رقمي في الكويت يوفر الوقت والمجهود على العميل ويجعل المعاملات المصرفية سهلة وسريعة.

التعليقات مغلقة، ولكن تركبكس وبينغبكس مفتوحة.