طريقة تقييم العقار من البنك

طريقة تقييم العقار من البنك، تقييم العقار من البنك يكون عبارة عن تكوين آراء بخصوص القيمة التقديرية للعقار، وهذا من خلال المقيم العقاري، ومساعدة بشكل صحيح وواضح في شؤونك المالية، وأيضاً تحديد ما يمكنك اقتراضها من خلال البنك، أيضاً تحديد المعدل التقديري الخاص بالضرائب لعقارك، ومعرفة كم ثروتك وممتلكاتك، من خلال موقعنا أسهمك سوف نتعرف معا على كل شئ يخص طريقة تقييم العقار من البنك.

طريقة تقييم العقار من البنك

نظام تقييم العقار الجديد أو طريقة تقييم العقار من البنك، يكون اتفاق مع التنمية العقاري، والذي يهدف إلى أن يتم إستقلال المقيم العقاري من خلاله، وأيضاً رفع الجودة في تقارير التقييم، الربط بين العقارات من خلال الصندوق التنموي ونظام قيم السعودي الالكتروني، وهو يربط بين المنشأت التقييمية بشكل إلكتروني بكل سهولة، إن التقييم العقاري الجديد هو نظام تقديري ويساهم في تقييم العقارات بشكل صحيح ودقيق عند بيع أو شراء أي عقارات، وحتي يضمن لك عدم الخسارة في عقارك، فهو يقدر جيداً قيمة أي عقار تسويقي وفي حدود بعض العوامل المتاحة له.

كم يستغرق تقييم العقار بنك الرياض

كم يستغرق تقييم العقار بنك الرياض،إن البنك الرياض من البنوك العالمية الشهيرة جدا في المملكة العربية السعودية، وهي من ضمن البنوك الموثوقة، يستغرق تقييم العقار في بنك الرياض على حسب استطلاع للرأي تم في الرياض، وضح أن من الممكن أن يستغرق وقت تقييم العقار في بنك الرياض من 3 أيام إلى 9 أيام فقط.

طريقة تقييم العقار من البنك

تقييم العقار عن طريق وزارة الإسكان

تقييم العقار عن طريق وزارة الإسكان، إن تقييم العقارات يساعدك بشكل كبير على القيام بالعديد من الشؤون المالية الخاصه بك، والتى تعتبر في غاية الأهمية، فإن تحديد القيمة السوقية للعقار حاليا يسهل عملية البيع والشراء، أو حتى عملية الاقتراض من البنك، وهي تساهم في تقدير معدل الضرائب على قيمة العقار وبشكل احترافي، وهذا بالإضافة إلى تخمين الثروة المالية الخاصة بك، وبالتالي تسهيل جميع الإجراءات التي تترتب على ذلك، وذلك معرفة الطرق الأفضل لتقييم العقارات يلعب دور هام جدا في ضمان تقدير قيمة العقارات الخاصة بك بشكل سليم ودقيق، وهذا يجعلك تبتعد عن الوقوع في الخطأ أو الخسارة، ويوجد الكثير من الطرق التى يمكنك من خلالها تقييم العقار.

اطلع على: كم يستغرق تقييم العقار

كيف يتم تقييم العقار من البنك

كيف يتم تقييم العقار من البنك؟ بشكل عام إذا أردنا تقييم عقارك وعلى سبيل المثال العقار هو منزل فهناك بعض الخطوات التي يجب اتباعها حتى يتم تقييم العقار من البنك:

  • اولا الفحص الجيد لعقارك، وهذا يكون من خلال تقييم دقيق جداً ومرخص من جهة خارجية، ويستغرق المؤمن حوالى يومين حتى يتمكن من جدارة هذا الفحص جيداً.
  • تانيا يقوم المثمن بعمل جولة داخل المنزل للتقييم من الداخل، ويستغرق حوالي 20 دقيقة وقد تصل إلى 3 ساعات، وهذا الوقت يرجع إلى حالة و مساحة العقار.
  • ثالثاً مراجعة جميع المنازل المشابهة للمنزل، وهذا يستغرق من 15 دقيقة حتى 120 دقيقة، وهذا من أكثر الخطوات سرعة إذا كان المثمن يمتلك برنامج تحديد للعقارات المشابهة ويكون هذا المقارنه.
  • رابعاً القيام بجمع جميع المعلومات اللازمة الخاص بالتقرير التقييمي، ومن الممكن أن يستغرق ذلك من يومين إلى 10 أيام، هذا يعود إلى العدد الفعلي للمنازل التي سوف تقارن معه.

كيف يقيم البنك العقاري

يكون عبر حساب توقع بناء تلك الأرض بما قد يسمح بها من بناء، وحساب التكلفة المتوقعة، وبعد ذلك حساب دخل ذلك البناء ولكن في حال تم تأجيره، بعدها يتم كامل المشروع الخاص بك هذا على أساس نسبة الدخل في السنة، على سبيل المثال 10% أو 9%، ثم خصم تكلفة البناء وتبقي الآن لدينا قيمة الأرض، بهذه الطريقة تصبح لدينا قيمتان للأرض.

طريقة تقييم العقار من البنك

تقييم العقار من البنك يكون عبارة عن تكوين آراء بخصوص القيمة التقديرية للعقار، وهذا من خلال المقيم العقاري، ومساعدة بشكل صحيح وواضح في شؤونك المالية، وأيضاً تحديد ما يمكنك اقتراضها من خلال البنك، أيضاً تحديد المعدل التقديري الخاص بالضرائب لعقارك، ومعرفة كم ثروتك وممتلكاتك.

كيف تحسب قيمة العقار

لتقييم العقارات التي لا يتم تداولها في السوق، وعادة مثل المباني الحكومية مثل المدارس والمستشفيات، أو التى لا ترد دخلاً حيث يقوم بتشغيلها أصحابها، وذلك من خلال الاتى، يتم تقسيم قطعة أرض العقار الخاص بك “باعتبارها خالية” وتكون حسب سعر السوق الحالي، ويتم حساب تكلفة إنشاء مبنى موجود بالمتر المربع، وحسب سعر السوق أيضاً، بعد ذلك تقدير معدل الإهلاك، وهو يكون أي شيء يؤثر على قيمة العقار ولكن بشكل سلبي، وهذا مثل العوامل الطبيعية وتدهور البناء.

يتم خصم قيمة الإهلاك من قيمة المبلغ المقدر من البني الجديد، بعد ذلك يتم إضافة الناتج الرقمي إلى قيمة الأرض الخالية، ليكون هذا هو تكلفة العقار حالياً للحصول على السعر النهائي، ويضاف ربع بسيط جدا إلى المجموع حتى يصبح العقار بسعر السوق اليوم، ويختلف هامش الربح باختلاف حالة السوق.

اقرأ أيضا: مدة الموافقة على التمويل العقاري بنك الاهلي

طريقة تقييم العقار من البنك الأهلي

يقدم البنك الأهلي العديد من الخدمات لعملائه ومن بين هذه الخدمات خدمة التمويل العقاري يوفر لك البنك هذه الخدمة، يمكنك امتلاك منزل خاص بك بمساعدة البنك، يقوم البنك العقاري بتمويل احتياجات العقارية من خلال خطة محكمة  وبرنامج خاص بالبنك، نذكر لكم هذه الخطة فيما يلي:

  • يحدد البنك نسبة الرسوم الإدارية بنسبة 1% من قيمة القرض أو يكون مقدار الرسوم 5000 ريال سعودي ويختار الأقل بينهما.

كما يمكنك طلب تقييم العقار من قبل البنك الاهلي بالاتصال علي الرقم الخاص بالبنك الأهلي أو من خلال الدخول علي الموقع الالكتروني الخاص بالبنك الاهلي وتسجيل تقييم العقار ومعرفة كافة المعلومات وكافة شروط تقييم البنك الاهلي للعقارات، وهذه الشروط هي:

  • أن لا يزيد عمل العقار المراد تقييمة عن 45 عام في الوقت الاستحقاقي للقرض.
  • أن يكون العقار المراد تقييمه خالي تماما، سواء كان هذا العقار شقة ام بيت ام فيلا.
  • أن يكون مكان العقار في أحد المدن القريبة والتي تم تحديدها من قبل البنك، مثل: الرياض والطائف ومكة المكرمة وتبوك وبريدة وغيرها.

شركة تقييم عقاري

تحتوي المملكة العربية السعودية العديد من الشركات التي تقوم بعمل التقييم العقاري بشكل محترف وعلي أكمل وجه وسنذكر الآن بعض أهم شركات التمويل العقاري فيما يلي:

شركة كونتيننتال لتثمين العقارات- CREV

تعتبر شركة كونتيننتال من أشهر شركات التمويل العقاري والتي لها شهرة واسعة كما حصلت على ثقة العديد من العملاء، لدى الشركة خبرة لا تقل عن ثلاثين عاماً وتقع الشركة في دبي، تقدم الشركة العديد من الخدمات العقارية باعلي جودة واقل سعر.

شركة تشيستر تنس انترناشيونال

شركة تشيستر تنس انترناشيونال من أكثر الشركات المشهورة، مقر الشركة في دبي وتعمل هذه الشركة في 20 دولة،  حققت شركة تشيستر تنس خبرة كبيرة على مدار أكثر من 200 عام، تقدم هذه الشركة لعملائها العديد من الخدمات العقارية، ومن أهم الخدمات التي تقدمها الشركة خدمة التقييم العقاري فتقوم بهذا العمل بشكل احترافي.

يمكنك التواصل مع الشركة والاستفادة من خبرته الكبيرة في العديد من الأمور مثل: معرفة طريقة كتابة إعلان عقاري بشكل مميز أو إذا كنت تريد بيع عقار وتود معرفة السعر المستحق لهذا العقار كما يمكنك أخذ بعض النصائح من الشركة في الكثير من الأمور الأخرى.

شركة البوصلة لخدمات تقييم العقارات

تعد شركة البوصلة من أفضل الشركات وأشهرها التي تقدم خدمة تقييم العقارات، تقع شركة البوصلة في الخليج التجاري  في مدينة دبي وللشركة شهرة واسعة، تعمل الشركة من العديد من السنوات ولديها خبرة كبيرة، تقوم الشركة بتثمين وتقييم كافة العقارات من فلل وشقق وأبراج ومستودعات ومجمعات سكنية وتاون هاوس وغيرها.

شركة سي إن سي للتقييم العقاري

تقدم شركة سي إن سي العديد من الخدمات التجارية الممتازة، من أهم الخدمات التي تقدمها الشركة خدمة التقييم العقاري بطريقة مهنية، تعمل الشركة من سنوات عديدة لذلك لديها خبرة كبيرة وواسعة يمكنك الاستفادة من هذه الخبرة وأخذ الاستشارات العقارية منها.

يمكنك الاستفادة من شركة سي إن سي وطلب العون منها في حالة انك تريد بيع عقار وتريد تقييمه ومعرفة سعره أو في حالة انك تريد شراء عقار وتريد تقييم ومعرفة سعر الشراء الخاص به حتي لا تقع فريسة في يد البائع.

الآن لقد انتهينا من هذا المقال وتعرفنا على طريقة تقييم العقار من البنك، وتعرفنا على كل شئ يخص تقييم العقار من البنك أتمنى أن تكونوا قد استفدتم وعرفتم ما تحتاجون إليه

التعليقات مغلقة، ولكن تركبكس وبينغبكس مفتوحة.