سهم ارامكو السعودية

سهم ارامكو السعودية, شهد تصاعدًا ملحوظًا ومن ثم تم انخفاض قيمته نسبيًا بعد ذلك، ومن المعروف أن شركة أرامكو النفطية من أهم وأشهر الشركات العالمية في مجال البترول، ولأنها مميزة بين المنافسين فهي تقوم بأمور عدة لا توفرها معظم الشركات الأخرى من أبحاث وتدريب عمالة وغيرها تابع معنا مع موقع اسهمك.

كم من المتوقع أن يصل سعر سهم ارامكو

مثلما يدرك الجميع المقدار الهائل للضريبة الحكومية على ( إيرادات ارامكو ) بالإضافة إلى  أن العديد على معرفة  بحجم التكاليف التنفيذية للشركة، ولهذا فإن التوقعات من التنبؤات من واقع الإيرادات النفطية، التي يتم نشرها في ميزانية السعودية تسري نحو الآتي :

  • حول التوقعات لأسهم أرامكو 2022- حيث إنه بعد المسار الصاعد للسهم على المدى البعيد والذي قد بلغ ما يقارب 41 ريالًا بمعدل (10.93 دولارًا)، قد بدأ السهم نحو مسار عرضي متوقع عن أنشطة جني أرباح متواصلة اتجهت به إلى حوالي 37 ريالًا ما يعادل (9.86 دولارًا).
  • بينما يعتبر مستوى حماية الأرباح على كافة المستويات، عند انطلاقه قد يصل السهم إلى 33 ريالًا أي (8.79 دولارًا).
  • وقد توقعت المحللة الخاصة بالأسواق المالية، أن سعر 41 ريالًا (10.93 دولارًا) هو المؤكد خلال النصف الأول من 2022، حيث إنه أعلى سعر للسهم، وقد أشارت على عدم حدوث أي مزيد من الارتفاعات الاعتيادية مرة أخرى.

كم أرباح أسهم أرامكو للفرد

  • قامت شركة أرامكو السعودية بتخصيص الحد الأدنى للمستثمرين الأفراد، حيث يمكن لكل فرد الحصول على 10 أسهم، أما بالنسبة لتوزيع الأرباح النقدية على المشتركين فقد تصل نسبتها نحو 70.33 مليار ريال أي ما يعادل (18.76 مليار دولار) خلال الربع الثالث من عام 2022.
  • وذكرت شركة “أرامكو” في تصريح على “تداول السعودية تنص فيه على أن يكون معدل السهم الناتج من توزيعات الأرباح النقدية خلال الربع الثالث من 2022، يصل إلى 0.3198 ريال، وهذا نظرًا لمجموع الأسهم المستحقة للأرباح التي تصل نحو 219.92 مليار سهم.

متى توزيع ارباح سهم ارامكو

مع نشر النتائج الأساسية للشركة، بدأ الكثير من المساهمين البحث حول موعد توزيع أرباح أسهم أرامكو، في ضوء التفاوت الكبير الذي  يحدث في أسواق النفط في الربع الثالث، والتي أنعكست بأداء أسهم أرامكو، وقد أعلنت أرامكو أن توزيعات الأرباح التي يبلغ  قدرها حوالي  70.3 مليار ريال سعودي، أي ( 18.8 مليار دولا) في الربع الثالث، وتستهدف الشركة خلال الربع الرابع توزيع أرباح بقيمة 70.3 مليار ريال، ما يعادل (18.8 مليار دولار).

تعرف على: طريقة التسجيل في دراية

سهم أرامكو بعد ١٠ سنوات

في الغالب يصبح من الصعب حتى على أعظم المحللين القيام بتقديم توقعات على المدى البعيد بأسعار الأسهم ، وبالأخص في بيئة متقلبة، وغير مؤكدة في ظل الظروف التي نعيشها مع جائحة كورونا، وبالرغم م هذا سوف تكون الرؤية المستقبلية للسهم أرامكو بعد عدة سنوات مؤكدة ومرتفعة، في حالة إن كان السهم مؤهل الاتجاه  التصاعدي، حيث إنه من المحتمل أن يتخطى قيمة هذا السهم نحو 70 ريالاً سعودياً فيما أعلى، ومن جهة أخرى يعتقد البعض أن سعر السهم لم يختلف كثيرًا عما وصل إليه في عام  2022.

سهم ارامكو السعودية

بعد مداهمة الفيروس العالم في العامين الأخيرين، تأثر الاقتصاد العالمي، لكن مجال النفط لم يتأثر بهذا الشكل المدمر كحال بقية المجالات، فقط ظل الطلب عليه مستمر وسعره لم يهبط.

  • وصل قيمة السهم الخاص بشركة ارامكو في الدورات التي تم تداولها الأربعاء الماضي حوالي 6 ريال أي ما يعادل 10.03دولار للسهم الواحد.
  • لكنه حاليًا هبط بنسبة تكاد لا تذكر، فأصبح سعر السهم 2 ريال سعودي.
  • وبعد تأميم الشركة أصبحت الحكومة السعودية لها نصيب الأسد في أسهم ارامكو، وسمحت بنسبة ضئيلة للغاية تصل 2% من قيمة الأسهم لشركة “تداول” وهي شركة مساهمة عامة في الأسواق المالية السعودية.

اقرأ أيضا: جدوى ريت الحرمين تداول

جزء من أسهم ارامكو تم طرحها للبيع

كان هذا من مبادرات الأمير/ محمد بن سلمان ولي العهد بالمملكة، والذي قام بطرح جزء بسيط من أسهم الشركة للبيع للسبب الآتي ذكره:

  • لتساهم تلك النسبة في تطوير المدن التي تم إنشاؤها حديثًا، وكذلك لدعم المشاريع الضخمة التي شُرع بدأها بعد عام 2019.
  • وكذلك للسماح بمزيد من الانتعاش للاقتصاد السعودي تعويضًا عما تسببت فيه كورونا.

الأرباح السنوية لحاملي أسهم ارامكو

  • قامت الشركة بالالتزام بدفع المبلغ التي اتفقت عليه سنويًا لحامل سهم ارامكو السعودية.
  • وهو يبلغ نحو 75 مليار دولار يتم توزيعها على أصحاب الأسهم في الشركة.
  • وهذا المبلغ يتم دفعه بانتظام سنويًا حتى لو حدث عدم استقرار في الوضع الاقتصادي للبلاد.
القيمة التسويقية لشركة ارامكو

من خلال الإحصائيات الحديثة القيمة التسويقية لشركة أرامكو السعودية، فإنها تأتي مباشرةً بعد شركة مايكروسوفت وشركة أبل، لتصل بذلك لمصاف أكبر شركات عالمية، من حيث قيمتها التسويقية.

  • ويُذكر إن ارتفاع القيمة السوقية لأرامكو يعود لارتفاع سعر البرميل في الوقت الحالي نحو 82 دولار للبرميل الواحد.
  • ويعد هذا الثمن الأعلى على الإطلاق من 7 سنوات مضت.
أخبار سهم ارامكو السعودية في البورصة مؤخرًا

مع بداية التداولات في البورصة العالمية ارتفع السهم الخاص بشركة أرامكو بنسبة 0.8% عند إغلاق تلك المداولات.

تطلع على: دراية ريت تداول

وقد تم تقدير هذا الارتفاع ليصل نحو 0.3 ريال، فيصل بذلك سعره إلى 37.7 ريال، وهذا الارتفاع حدث بعد أن قامت الشركة بتوقيع 5 مذكرات تفاهم، أثناء مبادرة تخص معالجة الإنبعاث الحراري.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.