الدفعة الإضافية للبناء الذاتي

من المؤكد إن كنت عميل في أحد البنوك الموجودة في المملكة العربية السعودية أنك قمت قبل ذلك بالبحث عن الدفعة الاضافية للبناء الذاتي وحاولت معرفة بعض المعلومات عنها، وهنا سوف نوضح لك من خلال أسهمك كافة المعلومات التي تبحث عنها عن البناء الذاتي ومميزاتها وشروط الحصول عليها.

كم الدفعة الاضافية للبناء الذاتي

خدمة البناء الذاتي هي أكبر الخدمات التي تقدمها البنوك والمصارف الموجودة في المملكة العربية السعودية وهي عبارة عن خدمة تمويلية مقدمة بدعم من الصندوق الخاص بالتنمية العقارية السعودي لدعم المواطنين ومساعدتهم في بناء المنازل، يوجد لكل بنك عدد من الدفعات الخاصة بالبناء الذاتي ومن خلال النقاط التالية خسوف نجيب السؤال المتكرر كثيرا كم الدفعة الاضافية للبناء الذاتي

  • قام صندوق التنمية العقاري الخاص بالمملكة العربية السعودية بتقديم خدمة جديدة سميت بخدمة المستشار العقاري وهي خدمة الغرض منها هو قيام المستشار العقاري بالبحث في شئون الطلب المقدم من قبل المواطن من حيث الشئون الاجتماعية والمادية فهذه الخدمة الجديدة تقدم عدد من الدفعات الإضافية التي قد تصل إلى مئه وأربعون ألفا من الريالات السعودية.
  • حيث يتم هذا الأمر عند قيام العميل بطلب دفعة إضافية بطلب تمويل إضافي من صندوق التنمية.

انظر إلى: دفعات الصندوق العقاري البناء الذاتي

هل يوجد قرض عقاري إضافي

قامت إدارات البنوك الموجودة بالمملكة العربية السعودية بعمل قرض عقاري اضافي وهذا بغرض تسهيل على العملاء والمواطنين شراء العقارات والبنايات وفي بعض النقاط التالية سوف نوضح أهم المستندات والخطوات اللازمة لعمل قرض عقاري اضافي وتحويل القرض من وثائق خاصة بالقرض إلى بناية يتم يدفع ثمنها بخدمة التمويل الإضافي:

  • أول شرط أن يكون العميل بالبنك قد استوفى الشروط المطلوبة صدرت له الموافقة عليه.
  • الشرط الثاني هو تأكد شئون البنك من وجود المبنى بالفعل وأن يكون كامل البنية لا يوجد به أي عيوب وجاهز للسكن بداخله.
  • أن لا يكون العقار أو المبنى قد بني من زمن بعيد لأن هذا دليل أنه غير مؤهل للسكن فيه وشرط أن يكون عمر المبنى على الأكثر يتراوح بين عشرين إلى خمس وعشرين عام.
  • شرط أن لا يكون قد قدم البناء ذاته لنفس الغرض من قبل إلى صندوق التنميه العقاري.
  • إذا كان عمر المبنى المقدم عليه الطلب زاد عمره عن خمسة عشر عاما، فتقوم الهيئة المخصصة في صندوق التنميه بعمل الأبحاث للتأكد من أن البناية صالحه بالفعل للعيش فيها، وهذا الأمر يستغرق ٦٠ يوما حتى إنتهاء الدراسة.

الدفعة الإضافية للبناء الذاتي

متى الدفعة الثانية للبناء الذاتي

يقوم البنك الراجحي السعودي بتقديم التسهيلات للعملاء، فمن ضمن هذه التسهيلات هو بتقسيم دفع البناء الذاتي على دفعات وهذا للأبنية التي تزيد عن طابق، حيث يتم تقسيم الدفعات كما هو موضح بالتالي:

  • يحصل العميل على خمسة عشر % من قيمة القرض الأصلي كدفعة أولى وهذه الدفعة يحصل عليها بعد قيام لجنة شئون صندوق التنمية بتقييم العقار.
  • يحصل العميل بعد ذلك على الدفعة الثانية من القرض والتي تحدد بنسبة خمسة وعشرون % من أصل مبلغ القرض وذلك عند القيام بصب وإكمال سقف الطابق الأرضي من المبنى.
  • يحصل العميل بعد ذلك على الدفعة الثالثة من القرض والتي تحدد بنسبة عشرون % من أصل مبلغ القرض وذلك عند القيام بصب وإكمال سقف الطابق الأول من المبنى.
  • يحصل العميل بعد ذلك على الدفعة الرابعة من القرض والتي تحدد بنسبة خمسة وثلاثين % من أصل مبلغ القرض وهذا عند إنتهاء العميل من الدهانات الداخلية للمبنى وانتهاء هيكل البنك بشكل عام.
  • يحصل العميل في النهاية على الدفعة الخامسة والأخيرة من القرض والتي تحدد بنسبة خمسة % فقط من أصل مبلغ القرض وهذا يحصل عليه بعد تأكد صندوق التنمية العقاري من إتمام العميل من جميع خدمات المبنى وحصول المبنى على كافة الأوراق الرسمية للمبنى.

لايفوتك قراءة: جدول دفعات البناء الذاتي في البنوك

ما هي الدفعة الاضافيه

بعض البنوك التي تقدم خدمة البناء الذاتي إلى عملائها قامت بإضافة ميزة جديدة للعملاء وهي إمكانية الحصول على دفعة إضافية بعد الحصول على الدفعات الخمس من قرض البناء الذاتي وهذا في حال عدم الانتهاء من البناء وهذا الأمر يرجع إلى غلاء الأسعار الخاصة بالخدمات والخامات المستخدمة في البناء وهذا بسبب تداعيات أزمة كورونا العالمية، وتتحدد قيمة الدفعة الإضافية بناء على راتب العميل الذي يسند عليه سداد القرض، حيث يتم تحديد مبلغ بحد أعلى قيمة القرض بناء على راتب العميل، وبناء على هذه الخدمة الإضافية التي أتيحت لبعض العملاء انقسم العملاء المستفيدين بالقروض إلى قسمين وهما:

  • بعض العملاء الذين حصلوا على الدفعة الإضافية من البنك والتي أوضحوا أنها كانت بغرض سداد واستكمال البنايات الخاصة بهم وأعمال الإنشاء بعد توقف الإنشاء بسبب القصور المادي.
  • والبعض الآخر من العملاء الذين لم يحصلوا على الدفعة الإضافية من البنك والذين بدأوا هم أيضا بالمطالبة بحقوقهم في الدفعة الإضافية بنفس الغرض كما حدث مع العملاء الآخرين.

قرض عقاري إضافي الراجحي

قام بنك الراجحي السعودي بتوفير قرض عقاري اضافي للعملاء وهذا تحت رعاية صندوق الخاص بالتنمية الاجتماعية، ولكن هذا بشرط توافر الشروط التي حددها بنك الراجحي للحصول على القرض وخاصة الشروط التي حددتها للحصول على قرض بغرض عقاري ومن أهمها شروط الضوابط الخاصة بالتأمينات وأن يكون راتب العميل متاح له هذه الخدمة في البنك مع التأكد من مراعاة البنك الراجحي السعودي تطبيق أسس الشريعة الإسلامية وعدم منافاة أحكامها، فمن تتوافر به الشروط يتمكن من الحصول على القرض الإضافي والذي قد يصل إلى نصف مليون من الريالات السعودية.

تعرف على: دفعات الصندوق العقاري البناء الذاتي

دفعات البناء الذاتي الراجحي دورين

يقدم بنك الراجحي السعودي قرض البناء الذاتي بنفس الشروط التي تقدمها باقي البنوك غالبا في حال إذا كان المبنى دور أو دورين يقدم البنك القرض مقسم على الدفعات التالية:

  • الدفعة الأولى: والتي تتطلب فقط فحص التقييم العقاري للبناء ويكون قيمتها خمسة عشر % من قيمة القرض الأصلية.
  • الدفعة الثانية: والتي تطلب لصرفها بناء سقف الطابق الأرضي من البناء ويكون قيمتها خمسة وعشرون % من قيمة القرض الأصلية.
  • الدفعة الثالثة: والتي يتطلب فقط بناء سقف الطابق الأول من البناء ويكون قيمتها عشرون % من قيمة القرض القرض الأصلية
  • الدفعة الرابعة: والتي يتطلب فقط القيام بعمليات اللياسة والدهان الداخلي للبناء بعد إنتهاء بنايته ويكون قيمتها خمسة وثلاثون % من قيمة القرض الأصلية
  • الدفعة الخامسة: وهي الدفعة الأخيرة والتي تطلب إنهاء أعمال البناء بشكل كامل وإتمام إنشاء كافة الخدمات والمرافق ويكون قيمتها خمسة % فقط من قيمة القرض الأصلية.

شروط البناء الذاتي بنك الرياض

قام بنك الرياض السعودي بتحديد عدة شروط للحصول على قرض البناء الذاتي والتي تتلخص في النقاط التالية:

  • إمكانية العميل على الحصول على ما يسمى بالقسط المرن.
  • أن يكون العميل مواطن سعودي يحمل الجنسية السعودية.
  • إذا كان العميل لديه دعم مادي يتمكن البنك بالإستناد إليه كبديل إضافي إلى راتب العميل زيادة مبلغ القرض.
  • يشترط أن يكون العميل مسجل في الصندوق الخاص بالتنمية بالمملكة العربية السعودية وفي وزارة الإسكان.
  • أن يتوافر في العميل شروط الائتمان التي حددها البنك كشرط الحصول على الموافقة على القرض.
  • أن لا يقل راتب العميل المتقدم بطلب القرض عن ثلاثة آلاف من الريال السعودي.

اقرأ أيضا: تنزيل دفعات البناء الذاتي الراجحي

في خلال النقاط السابقة قمنا بتوضيح ما هو قرض التمويل الذاتي والدفعة الإضافية للبناء الذاتي وأهم الشروط التي يجب أن تتوافر في العميل بجانب قيمة دفعات القرض الشروط والبنود التي حددها عدد من البنوك الموجودة في المملكة العربية السعودية للحصول على قرض البناء الذاتي والحصول على الدفعة الإضافية منه في حال استوجب الأمر هذا.

التعليقات مغلقة، ولكن تركبكس وبينغبكس مفتوحة.