فكرة مشروع صغير مربح مطعم صغير

مشروع صغير مربح مطعم صغير، إن التخطيط لإفتتاح مشروع صغير مربح مطعم صغير من المشروعات التي تحتاج إلى دراسة جدوى دقيقة وسليمة، وذلك لحساب التكاليف التي يحتاج إليها المطعم وتحديد قيمة رأس المال كبداية للمشروع، حيث أن افتتاح مثل هذه المشروعات تحتاج إلى حسن الإدارة والإهتمام من المدير المسؤول لمراقبة العاملين بها، ويجب الإشراف عليهم من حين لآخر وإعطائهم مكافأة عند القيام بعملهم على أكمل وجه، وتشجيعهم على بذل المزيد من الجهد والاجتهاد لزيادة الرواتب والحصول على المزيد من المكافآت مع موقعكم اسهمك.

مراحل التخطيط لفتح المشروع

تمر مراحل التخطيط لفتح مشروع المطعم الصغير بعدة خطوات، وسوف نقوم بعرض هذه الخطوات خلال السطور القادمة:

  • الإدارة : المطعم يحتاج الكثير من الموظفين والعاملين للمساعدة في إدارة المطعم، لهذا ليس بالأمر السهل التعامل مع كل هؤلاء وإعطائهم التعليمات والتوجيهات يحتاج إلى حسن البديهة والقدرة على التعامل.
  • خدمة العملاء: تعد الخدمة المقدمة للعملاء أحد أهم المميزات التي يتم من خلالها جذب المزيد من العملاء للمطعم، لأن العميل الذي يشعر بالراحة في المكان يريد العودة إليه مرة أخرى، لذلك يجب الحرص على أن تكون الخدمة مميزة ومريحة.

المراحل الأساسية في تنفيذ المطعم

يوجد بعض الخطوات التي يتم التخطيط لها عند اتخاذ القرار لفتح مشروع المطعم الصغير، وهذه الخطوات أساسية لا يمكن نسيانها أو إغفالها،  ونذكر هذه الخطوات في النقاط التالية:

الموقع المتميز لمشروع المطعم

  • يساعد اختيار المكان المناسب للمطعم على جذب الزبائن، وذلك لأن الأماكن الحيوية يزداد الإقبال عليها أو المناطق السكنية الخالية من المطاعم والكافيهات، لذلك يجب اختيار الموقع المتميز الذي يبهر الزبائن بجماله عند القدوم إليه.
قائمة الطعام
  • تعد أحد أهم العناصر الأساسية في مراحل تنفيذ المطعم، حيث أن قائمة الطعام تمثل واجهة المطعم ويكون مدون المأكولات والوجبات والمشروبات التي يقدمها المطعم للزبائن وأسعارها والعروض والخصومات التي تقدم من وقت لآخر كنوع من الدعاية والإعلان للمطعم.

التسويق والاستهداف

  • من أهم العوامل التي تساعد على نجاح المطعم هو الخطة التسويقية المحكمة التي توضع من جانب متخصصين في ذلك المجال، ولا يمكن التوسع والإنتشار إلا من خلال القيام بهذه الخطوة، ويتم من خلال البدء في إذاعة الإعلانات على القنوات التلفزيونية ومواقع التواصل الإجتماعى، ولن نغفل أيضا الطرق الشعبية في التسويق من حيث النزول لهذه الأماكن وإطلاع المواطنين على عروض المطعم والموقع.
الأسعار
  • بالرغم من الأسعار يجب أن تكون مرتفعة من أجل تقديم وجبات جيدة ذات مذاق فريد لتناسب أذواق الزبائن، إلا أن الأسعار المرتفعة لا تتناسب مع الفئات محدودي ومتوسطي الدخل، لذلك يجب أن نعمل على توفير مأكولات بأسعار تتناسب مع هذه الفئة لأنها تمثل نسبة كبيرة من المجتمع، ويكون ذلك من خلال شراء المأكولات التي يتم إعدادها بالجملة أو أسعار مخفضة وإضافة نسبة رمزية عليها وبيعها، قد تكون أقل جودة من حيث الطعم عن المأكولات الأخرى إلا أنها تعد مناسبة لهم.

في نهاية المقال فإن فكرة مشروع صغير مربح مطعم صغير تحتاج إلى حسن الدراسة والتخطيط السليم من المدير المسؤول، وكذلك يجب حسن اختيار العاملين والموظفين بالمطعم حتى نستطيع أن نقدم خدمة مميزة للقادمين للمطعم، ويكون لهم رغبة العودة مرة أخرى للمكان.

اترك رد